السبت، 30 أغسطس 2014

حذارِ من السهر بالليل و النوم بالنهار

خلق الله سبحانه وتعالى الليل للنوم والسكون و النهار للعمل والكد، حيث يقول الحق تبارك وتعالى فى كتابه العزيز (وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا) ففي النهار يستهلك الجسم طاقاته، ليعوضها في الليل. ومن المؤكد أن ظاهرة السهر في الليل و النوم في النهار و والتي يلجأ إليها العديد من الناس ,و بالخصوص خلال شهر رمضان المعظم لهى بالفعل ظاهرة سيئة ومزعجة جداً ويترتب عليها الكثير من الأضرار الدينية الصحية والاجتماعية . وتتعدد أسباب السهر، ولعل أهونها وأيسرها علاجًا الأسباب الفسيولوجية الناتجة عن خلل في إفراز هرمون الميلاتونين (Melatonin Hormone)والذي يفرز من المخ فى منطقة محدده تعرف ب(pineal Body), حيث يتزايد إفرازه في الليل ويصل إلى أدنى مستواه في الهنار. يعد الميلاتونين هو المايسترو فهو يؤثر تأثيرًا مباشرًا في النوم و يحدد متى ننام ومتى نصحى، و ايضا مرتبط بتنظيم بعض الهرمونات النهمة فى جسم البشر مثل الإستروجين , البروجستيرون والتستيرون وغيرها , بالاضافة إلى تأثيره الفعال كمضاد للأكسده (Anti-oxidant) وبذلك يقى من عدة امراض مثل السرطان وذلك حسب الابحاث العلمية الحديثة التي أشارت إلى ذلك. ومن أسباب مشكلة النوم بالنهار و السهر بالليل عدم استشعار قيمة الوقت وأهميته لدى بعض الناس إضافة إلى وجود الكثير من أدوات اللهو سواء في البيت أوغيره مما يشجع على السهر. ومما لاشك فيه أن عدم أخذ القسط الكافي من النوم قد يؤدي بدوره إلى عواقب وخيمة تتمثل فى ظهور أعراض لأمراض عديده مثل : الصداع – التعب لأقل مجهود – الغثيان – احمرار العينين – القلق و التوتر العصبي – ضعف الذاكرة والتركيز – سرعة الغضب إضافة إلى حدوث آلام بالعضلات. وتتلخص الأضرارالصحية للسهر فيما يلي: – تقليل الكفاءة العضلية للجسم وقد ثبت ذلك من خلال التجارب التي أجراها بعض علماء التربية البدنية. – حدوث خلل في جهاز المناعة مما يجعل الجسم فريسة سهله للعديد من الأمراض لأن هذا الجهاز مبرمج على ساعات اليقظة و النوم التي يحتاجها الإنسان، وعند حدوث تغيير في هذه الدورة اليومية يصاب جهاز المناعة بالتشويش والإضطراب. – حدوث الأرق و انعدام النوم, فإن امتد الأرق لفترات طويله تنحط قوى الإنسان، ويتوقف عقله عن الإنتاج، ويسيطر عليه التشاؤم والميل إلى الوحدة؛ فيكره نفسه ثم يكره الحياة، لأن الجسم يحتاج إلى نوم هادئ وطويل، حتى يتمكن من التخلص من السموم والمواد التي تراكمت فيه نتيجة للأعمال الحيوية. – التشوّهات القوامية نتيجة الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون أوغيره وخاصة إذا كان الجلوس بطريقة غير صحيحة حيث يصاب العمود الفقري بأضرار جسيمه. – زيادة معدل الوفيات حيث يكون الشخص عرضة للموت المفاجئ , كما تشير دراسة طبية إلى أن الأشخاص الذين لا ينامون بالقدر الكافي تزيد لديهم احتمالات الوفاة بسبب أمراض القلب بأكثر من ضعفين.

الأربعاء، 27 أغسطس 2014

انتبه :ما تقول من كلام.. قد يكون حرام




انتبه :ما تقول من كلام.. قد يكون حرام

ركز فيما تقوله من كلام.. فقد يكون "حرام"
ما زلنا مع أخطاء الألسنة، وما يقع فيه العوام من كلمات يظنونها يسيرة لكنها عند الله عظيمة، وكلمات قد تقال بيسر وسهولة لكنها قد تورد قائلها المهالك والعياذ بالله.. ولقاؤنا اليوم مع ثلاث كلمات خطيرة لنحذَر أن نقولها ونحذّر منها من نحب له ألا يقع فيها..

انتقل إلى مثواه الأخير
وهو قول -على شيوعه- حرام ولا يجوز؛ لأن فيه إنكارا للبعث بعد الموت؛ لأنك إذا وصفت الموت بأنه انتقال إلى المثوى الأخير فمقتضاه أن الموت أو الدفن في القبر هو آخر مكان يسكنه الإنسان، ومن المعلوم عند جميع المسلمين أن القبر مرحلة تتلوها مراحل، وأنه لا بد يوم القيامة من أن يبعث الإنسان.

والإيمان باليوم الآخر ركن أصيل من أصول الإيمان، وهو محور مهم من محاور العقيدة التي اختلف فيها أهل الكفر مع المسلمين؛ كما يقول تعالى: {أَإِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَ‌ابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ، أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ، قُلْ نَعَمْ وَأَنتُمْ دَاخِرُ‌ونَ، فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَ‌ةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنظُرُ‌ونَ}، ويقول تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ‌ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَ‌بِّهِمْ يَنسِلُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْ‌قَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّ‌حْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْ‌سَلُونَ إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُ‌ونَ}.

لهذا وصف الله القبر بقوله: {حَتَّى زُرْتُمُ المَقَابِرَ} فالحياة في المقابر كأنها زيارة، ولا بد للزائر أن يمضي ليستكمل مسيره إلى المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة، وقانا الله السوء..

الأولى هنا أن نقول صيغة أفضل مثل: "انتقل إلى الرفيق الأعلى" وهي صحيحة مأثورة.

ربنا افتكره

وهل ينسى الله أحدا من عباده؟ الله سبحانه يقول: {لَّا يَضِلُّ رَ‌بِّي وَلَا يَنسَى} ويقول: {وَمَا كَانَ رَ‌بُّكَ نَسِيًّا} وآيات أخرى كثيرة تثبت أن الله لا ينسى أحدا ولا شيئا ولا مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض، فهل يكون الموت دلالة على تذكر الله لعبده؟ سبحانه وتعالى، وكيف يكون الله ناسيا عبده وهو يرزقه ويطعمه ويسقيه ويمرضه ويشفيه وما كان ربك نسيا..

يستحسن أن نقول بدلا من العبارة السابقة: "ربنا اختاره"؛ فهي أقرب لما عليه الشرع في كلامنا الدارج.

ربنا موجود

وهي مقولة شائعة رغم ما بها من خطأ؛ فكلمة موجود اسم مفعول من الفعل وجد، واسم المفعول يستدعي أن هناك فاعلا، والله سبحانه هو القائل: {اللَّـهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ}، فإذا وصفنا الله بأنه موجود فمن واجده تعالى الله عن ذلك؟؟ الأصح أن نقول إن الله له صفة الوجود.. فنثبت له الصفة بشكل مجرد..

من الضروري هنا أن نتفهم أن الناس تقولها دون كل هذه التحليلات على سبيل إثبات الصفة ووجود الله معنا في كل موقف، يشعر بنا ويعرف حالنا، ولذا فلا تدخل في دائرة الخطأ إلا إذا كان هناك قصد من القلب، ولكن وجب التنويه.. لتصحيح كلامنا قدر المستطاع.

من الممكن أن نقول كلمة أسهل وأصح مثل: "ربنا معانا" مثلا..

عجائب الخل في منزلك



الخل من أساسيات مكونات أي مطبخ سواء عربي أو ياباني أو غربي و
حتى مع اختلاف نكهاته وتكويناته ولكنه يشترك دائما في فوائده العديدة
التي تفوق تتبيل السلطة واللحوم:

1- اضيفي القليل من الخل مع الماء في غلاية المياه لديكي او في صانعة
القهوة عند تنظيفك لها وستجدي ان لا اثر لتكلسات الكالسيوم
 ولا لأي رواسب بداخلهم.
2- يحمي ملابسك من البهتان: اضيفى دائما فى اول 3 غسلات لملابسك
المصبوغة وزاهية الالوان القليل من الخل أثناء غسلهم فهو يساعد على
الحافظ على لونها لمدة أطول
3- اضيفي 1 كوب من الخل شهريا لغسالاتك وشغلي غسالاتك واتركيه
فيها وسيساعدك على التخلص من اى روائح كريهة او عفن او فطريات
بداخلها
4- إضافة الخل لسائل التنظيف فى المطبخ يساعدك على ازالة الدهون
بسرعة أكثر وبيسر مما يوفر لك وقتا وجهدا وأيضا يحميكي من المنظفات
ذات التركيبات الكيميائية القوية.
5- تعانين مع القطط التي تقلب سلة نفاياتك رأسا على عقب دائما!! بعد
وضع كيس القمامة رشي عليه القليل من الخل وعلى خارج حاوية نفاياتك
وسينفر القطط والكلاب منها مباشرة
6- إضافته مع القليل من منظف للصدأ يجعل النتيجة النهائية تبهرك فورا.
7- قمتى باستخدام إحدى برطماناتك الخاصة في التخليل ولكنك تحتاجينها
الآن لحفظ بعض المربى !! ولكن رائحة المخلل لا تذهب مهما حاولتي لا
تقلقي فقط أضيفي قليل من الماء الدافئ الممزوج بالخل داخل البرطمان
ورجيه جيدا وستجدي الرائحة تلاشت.
8- إضافة القليل من الخل لللحم أثناء تتبيله مهم جدا ليس فقط من حيث
تطرية اللحم وتسريع مدة تسويته ولكن لأنها تساعد على قتل البكتيريا
الموجودة بها
9-قليل من الخل مع رشة من الملح في وعاء سلق البيض لن تجعل
البيض يتشقق وينفصل داخل الماء المغلى.
10-قميصك المفضل بها علكة ملتصقة افسدته ولم تنجحى فى ازالتها!!
جربى الخل، ضعيها فى الثلاجة او الفريزر لتتجمد تمام ثم اكحتي برفق ما
تستطيعين ثم انقعي المنطقة الملتصق بها العلكة في الخل الدافئ واتركيها
ل5 دقائق ثم افركيها وستخرج بكل سهولة
11- بقع عنيدة بأوانى طهيك وبموقدك…صديقك في تلك الحالة هو الخل
مع الماء الدافئ وستستطيعين بكل سهولة رؤيتها جديدة.
12- ضعى اناء به قليل من الماء مع الخل واتركيه فى الميكروويف ل5
دقائق على السرعة 5 وبفوطة مبللة تجدى الميكروويف سهل التنظيف
13- يمكن لقليل من الخل مع الماء ان يهدئ الالام المعدة وآلام الحلق
والكثير والكثير غيرها من الإستخدامات.. فهل كنت تعلمي ان الخل اذا
وضعتيه مع عظم دجاج فى الخل والماء ل3 ايام وستجديها هلاميه
 وطرية جدا!!!

Hormones haywire? Balance them naturally!


Wed, Jul 09, 2014
Hormones can go awry for a number of reasons, but there are things that can help. (Photo: marekuliasz/Shutterstock)
It doesn’t take a rocket scientist to know when hormones are imbalanced because lots of things go haywire. Ask any pregnant, menopausal or adolescent woman and you’ll get a similar response: Hormones can be hell. Everything from PMS to bloating to skin problems, fatigue, insomnia and gut health go awry when hormones are out of sync.
 
“Basically hormones are incredibly important. They’re responsible for waking us up in the morning, going to bed at night, in women for menstrual periods to occur, to get pregnant, carry the baby and give birth, for our mood, our energy, concentration, focus and memory, cardiovascular function, the list goes on and on,” says Kristy Vermeulen, ND, author of “Happy Hormones – Discover the Breakthrough Treatment Program for Better Hormonal Health.”
 
Vermeulen says when hormones are imbalanced, many problems occur. “What I mostly see in my practice in terms of symptoms," she says, "is fatigue, anxiety and also insomnia, difficulty maintaining weight, PMS symptoms, infertility, hot flashes and night sweats associated with menopause, difficulty focusing and concentrating.”
 
Hormones are like your bodies’ chemical messengers, and when they are out of whack, your body won’t get the message it needs to operate optimally.
 
Hormone imbalance can be broken into four categories:
 
1. Adrenal function
Adrenals are glands that sit atop the kidneys and they’re responsible for our stress response. Normally they take care of short-term stress, but with work and family stress, poor diets, and living in a chemical environment, adrenals can’t keep up. When that happens, you tend to have an altered stress response. You don’t deal with stress the way you did previously and may have irritability, anxiety and moodiness. “Things that never used to bother now bother, and there’s a loss of focus and concentration,” says Vermeulen.
 
2.  Thyroid
The thyroid is the gland that controls metabolism, our body temperature, energy and weight maintenance. A lot of people who have trouble maintaining weight and are tired may have thyroid imbalance. There’s a difference when the thyroid is truly kaput and you need medical thyroid replacement and when it’s just working sluggishly.
 
3. Estrogen and progesterone
These two are thought of as female hormones but are also important for men. As women age, production of estrogen and progesterone slowly decline. When they decline to insufficient levels, that’s when women experience menopause. For women who are currently premenopausal, they can also have estrogen and progesterone imbalance, which usually gives rise to PMS. For men, as they age and testosterone begins to decline, estrogen levels rise and progesterone levels plummet. This can cause low libido, hair loss, erectile dysfunction, fatigue and depression.
 
4. Testosterone
Testosterone similarly declines with age and is important for energy and muscle and bone mass in men — and also women. Testosterone plays a huge role in women’s libido. And it plays a role in self-confidence and self-esteem for both men and women. Vermeulen has a theory that as men age and go through the so-called midlife crisis it’s in part because of declining testosterone levels. “Testosterone in men gives confidence and self-esteem and the ‘I can do anything’ attitude and when that begins to decline, you can question yourself more.”
 
How to balance hormones naturally:
Balance hormones naturally
Herbal remedies and lifestyle changes can help shape up hormones gone askew. (Photo: nomidavid/Shutterstock)
 
Black cohosh: It’s the most popular herbal remedy for menopausal symptoms, and can help with hot flashes. “It’s a plant estrogen. However, if your estrogen drops really rapidly, and you’re up all night sweating, it’s probably not going to be that effective and it probably won’t work for vaginal dryness either,” says Sue Decotiis, MD, a hormone replacement specialist with her own medical grade supplement line.
 
Chasteberry: Used for menstrual cycle irregularities, PMS, and premenstrual dysphoric disorder, Web MD notes that chasteberry, “seems to affect” many hormones that regulate women’s reproductive cycles. “I think it’s difficult to mimic the effects of progesterone through herbals. Some people think the chasteberry works,” says Decotiis.
 
Estro G-100: This product that contains Angelica, also known as Dong Quai, and helps with menopausal symptoms; in fact, one study concluded that it "significantly improved the menopausal symptoms of pre-,  peri- and post-menopausal women without weight gain or any serious side effects." 
 
Soy products: Soy may improve menopausal symptoms, but the evidence is mixed. If you want to try it, look for organic fermented soy. Get it through eating tofu, tempeh and miso.
 
Rhodiola and Astragulus: These herbs may be helpful for the adrenal glands and may provide energy support.
 
Probiotic: A really good probiotic will help about everyone,” says Decotiis.
 
Maca root: This tuber has a history of boosting hormone production and libido. Many women notice fewer PMS symptoms, increased fertility, and improved skin while men have increased sperm production, libido and better sleep.
 
Diet: “It depends on the hormone imbalance but diet can play a huge role,” says Vermeulen. A healthy diet will support hormones but a diet full of sugar and highly processed foods will be detrimental to hormone health. Eat organic when possible, include lots of cruciferous vegetables, less meat, omega-3 fatty acids and healthy fats like olive oil, avocado and flax seeds.
 
Manage stress: People with mental, emotional and physical stress, people who over-exercise or high-level athletes, and women who are very thin and have little body fat all will likely have low cortisol and low adrenal functions. Try meditation and yoga for stress relief.
 
Check your environment: Environment can play a big role — many paints, plastics, pesticides and herbicides are hormone disrupters and can mimic estrogen. Excess estrogen from environmental sources can lead to imbalance as well as other health issues. “One of the first things I do is get patients off plastic water bottles and throw out air fresheners and conventional cleaners,” says Vermeulen.
 
Bioidentical hormones: They aren’t for everyone, but if you have a lot of symptoms, these "natural hormones" could be the answer. “Most of the research shows that you get the most benefit from taking them for 10 years, so the closer to menopause you start with them and if you take them for a 10-year period, bone mass is better, sleep and energy is better, there’s less wrinkles and skin elasticity is better compared to someone who isn’t taking hormones,” says Vermeulen. Women with a history of breast cancer should talk to their doctor about options. Bioidentical hormones should be properly dosed, monitored and taken transdermally for minimal risk. 
 
And as with all supplements and natural remedies, check with your health care provider first to see what's a good fit for you.
 

عبارات مؤلمة






عندما يراهنون على فشلك  وتنجح
عندها فقط يكون للانتصار طعم آخر .

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

أعترف أني اتظاهر ( بالقـوة )
ولكن بداخلي ( عالم يبكي )

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
لا يحتــــاج البعـــض لأن يقـــول لـك بصريـــح العبــاره
 أنـــك [ مرفـــوض فـي حياتــــه ]
التصرفــــــات والـردود منــــه كَفيلــــه
بــأن تجعلـــــك " تــَرحَــــــــل "

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
بـين  (( الاختيار ))  و (( الـنَصيب ))
هـنــاك  مقـبره دُفـِنَـت .. فـيهـا نـصـف  مـَشـاعـر الـبَشـر

 
صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
الأمل الموجع
هو ان يغلبك النُعَاس وانت لا زلت تتَرقَب هاتفك

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

مؤسف أن تفعل المستحيل
لترضي شخص ما وفي النهاية تكتشف انه بـاعـك

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

لا تقل أنا فاشل بل قل كانت محاولة فاشلة

فالفشل حدث وليس شخص

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

يكفي عتب يا صاحبي لا تشتكي لي بنظرتك

عتاب النظره اقسى من عتاب الكلام

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

أحب مجالسة البحر
فصوت امواجه أصدق من احاديث بعض البشر

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

بعض الأصدقاء اتمنى لو استطيع اضافتهم

لدفتر العائلة

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين


كل احلامنا ممكن ان تتحقق ان كانت لدينا الشجاعة

لمتابعتها

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

اصعب اللحظات عندما تحاول مواساة شخص
يشكو لك من نفس الالم الذي تعانيه

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

يعاتبونى على ابسط اخطائى
اما على تصرفاتهم
لا عين تبصر... ولا اذن تسمع ... ولا ضمير يشعر

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
ما ابى جرح … ولا ابى خوف... ولا ابى احزان ...
ابى موقف... ابى كلمة تهز اوطان ...
ابى انسان إذا طحت من طولى يفز ويسند حمولى

صورة لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين
مخرج
حقيقة واقع مؤلم
اعرف من حولك بانهم بشر
البعض يخطئون ويسخطون ويكذبون ويظنون ويمنون
واذا ما كنت على هواهم  يتضايقون ويزعلون.

خلاصه
انت معي أو ضدي
الا من رحم ربك
الـحـل ... هو الصبر والدعاء

نصيحة
اشتري دماغك ...عامل البشر سواسية
بإذن الله ترتاح اعرف وتأكد الكمال لله ... سبحانه .


السبت، 23 أغسطس 2014

سبب شهيّ يجعلك تتناول اللّبن الزبادي


حرك جسمك للتخلص من السموم

لقد صممت أجسامنا بالشكل الذي يضمن لها سهولة الحركة. وقد سببت
أساليب المعيشة التي تقتضي كثرة الجلوس حالات كثيرة من السمنة
وأمراض القلب والسكر والتهابات المفاصل والاكتئاب. ومن المهم
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كجزء من حياتك، سواء أكنت ترغب
في فقد الوزن أم لا. وممارسة التمارين الرياضية ليست وسيلة لتحقيق
 شىء معين، ولكن من المهم ممارستها طوال حياتك وأن تكون
غاية في حد ذاتها.

عند تكسر السموم وتحررها من الجسم، نأمل في خروجها سريعًا. ويعد
تحسين الدورة الدموية أحد أفضل طرق القيام بذلك. فعند ضخ الدم في
جميع أجزاء الجسم وتحت ضغط عال، سوف يتم تنظيف أطرافك من خلال
إمدادات الدم الجديدة التي تصل إليها. كما أن العرق طريقة رائعة للتخلص
من السموم عن طريق الجلد. وبالتالي، تعد التمارين الرياضية التي تجعلك
تعرق من الأمور التي تساعدك على التخلص من السموم، فهي
 تشبه تأثير حمامات البخار.

احرص فقط على عدم الجري أو السير في الطرق المزدحمة حتى
 لا تعرض نفسك للتلوث النابع من محركات السيارات.

الأسباب الأخرى التي تدعو إلى التخلص
 من الكسل والبدء في الحركة
• تعمل ممارسة التمارين الرياضية على زيادة معدل عملية الأيض،
 الأمر الذي يساعدك على فقدان الوزن بسرعة أكبر.

• تزيد معدل ضربات القلب، بالتالي لن يضطر القلب للعمل
بأقصى قوة لديه لضخ الدم لكل أجزاء جسدك.

• تحسن الدورة الدموية.

• التمارين الرياضية تساعدك على إعادة ضغط الدم لمعدلاته الطبيعية.

• تحسن نسبة الكولسترول في الدم، وتعمل على تقليل نسبة الكولسترول
الضار (LDL) وزيادة نسبة الكولسترول المفيد (HDL).

• تزيد قدرة الجهاز المناعي على القيام بوظائفه.

• تحسن حساسية الجسم للأنسولين وتحد من فرص الإصابة
 بمتلازمة إكس ومرض السكر.

• تزيد قوة العضلات وقدرتك على التحمل والإصرار.

• تحسن توازنك ومرونتك فتقل مخاطر سقوطك.

• تعمل تقوية العضلات المحيطة بالمفاصل على حمايتها من التلف.

• تقلل إمكانية الإصابة بالتوتر والاكتئاب. فقد أظهرت دراسات عديدة أن
ممارسة التمارين الرياضية مفيدة في علاج حالات الاكتئاب البسيطة
والمتوسطة؛ فهي تشبه مضادات الاكتئاب.

• تساعدك التمارين الرياضية على التأقلم مع الضغوط التي تواجهها.

• تحسن قدرتك على النوم.

• تقلل من رغبتك في تناول الطعام وتحسن قدرتك على
 فقد الوزن عند اتباع حمية غذائية.

• تجعلك تشعر أنك في حالة جيدة.

• تخلصك من الكسل.

سبب شهيّ يجعلك تتناول اللّبن الزبادي

في السنوات الأخيرة، أصبح اللّبن الزبادي وجبةً من الوجبات الخفيفة
الأساسية التّي يتناولها الكبار والصغار. وتنوعت الوصفات التّي تحتوي
على اللّبن لأن الدراسات العلمية أكدّت أنه يساعد على خسارة الوزن
وتنحيف الخصر حتّى! لكننا أحياناً قد نتغاضى عن تناول اللبن بدافع من
الملل لأننا نتناوله دائماً بالطريقة نفسها. في ما يلي طريقة جديدة لتناول
 اللبن ستجعلك تحبين اللبن أكثر فأكثر.

يُعدّ اللّبن مصدراً مهمًا للبروبيوتيك أي إنه مفيدٌ جدًّا للأمعاء والجهاز
الهضمي، وبالتالي للحفاظ على التوازن في البكتيريا داخل الأمعاء
 وهو أمر ضروري للحفاظ على الوزن.

في ما يلي وصفة منعشة بالثمار التوتيّة واللّبن الرائب

اللبن بالثمار التوتيّة والكاجو
هذه الوصفة تكفي لأربعة أشخاص وتحتوي في كلّ حصة:
210 سعرة حراريّة
7 غ من البروتيين
35 غ من الكربوهيدرات
6 غ من الدهون
90 ملغم من الصوديوم
3 غ من الألياف

المكونات:
¼ كوب من الكاجو المطحون
كوبان من اللّبن الزبادي القليل الدسم
كوب من بسكويت الشوفان المطحون
½ كوب من الفراولة المقطّعة أو أي نوع من الثمار التوتية الأخرى
( فرامبواز، توت أحمر، بلوبيري، كرانبيري...)

طريقة التحضير:
1. اسكبي ملعقة صغيرة من الزيت في المقلاة، وضعي الكاجو المطحون
فيها وحرّكيه على نار متوسطة لمدّة دقيقتين.

2. قسّمي اللّبن، والبسكويت المطحون، والفراولة على 4 أكواب، وعلى
شكل طبقات وأضيفي فوقها الكاجو الساخن، واستمتعي بمذاقها اللّذيذ!

الجمعة، 22 أغسطس 2014

الصداع التوتري


انت، انتي، وانتم أيضاً...كل منكم حتما أصيب بالصداع! او كما هو
معروف بالصداع التوتري الذي يضغط على منطقة الرأس بأكملها
وقد يصل الى الرقبة أيضا

ينقسم الصداع المتعارف عليه الى:
١- الصداع التوتري
٢- الصداع التوتري المزمن
٣- الصداع اليومي المزمن

لتشخيص الصداع التوتري يجب:
- عشر نوبات صداع في ظرف 180 يوم في السنة أو

- خمسة عشر يوما في الشهر مدة الصداع على الاقل 30 دقيقة

- ألم الصداع يشمل الرأس بأكمله

- لا ينبض (بعكس الشقيقة يوجد نبض بالرأس)

- خفيف الى متوسط القوة

- لا غثيان او ترجيع
ليس له علاقة بالحركة مثل المشي او صعود السلالم وغيرها.

لتشخيص الصداع التوتري المزمن يجب:
ان يكون الصداع لمدة 6 أشهر في كل شهر 15 يوم نوبة صداع

لتشخيص الصداع اليومي المزمن يجب:
ان يستمر لمدة 6 أيام في الاسبوع

هل المريض يحتاج الى فحوصات؟
الجواب: لا! إلا في حالات؛
1- صداع شديد القوة
2- يوقظ المريض من نومه
3- يأتي فجأة بعد سن 35
4- مريض الإيدز والسرطان

ما هو علاج الصداع التوتري؟
يوجد علاج دوائي ويوجد علاج غير دوائي

العلاج الغير دوائي:
ابتعد عن:- كثرة شرب الشاي والقهوة لان الكثرة تسبب الصداع
- مارس الرياضة اليومية
- تمارين الاسترخاء
- مساج للرأس

الخميس، 21 أغسطس 2014

سد الشهية



طرق طبيعية لسد الشهية أولاً:ربط البطن
 هذه الطريقة على مبدأ تقليل حجم المعدة. حيث يتم ربط المعدة بحزام
أو شماغ أو ماشابه أي وسيلة تخطر ببالك لربط معدتك، فقد لوحظ
مؤخراً في الدول التي يوجد فيها مجاعات يقومون بتحزيم بطونهم،
حيث يتم ربط المعدة بحبل.

ملاحظة:
 يتم ربط البطن على مرحلتين المرحلة الأولى ربط المعدة والمرحلة
الثانية نقوم بربط حبل آخر يقوم بحمل البطن من تحت. ولهذه العملية
فوائد منها سد الشهية، تشد عضلات البطن، تخفف من آلام الظهر
والمفاصل، تخفف العبىء على الأقدام.

  ثانياً: المشروبات الساخنة 1- الشاي الأخضر:
 حيث يسمى أيضاً بالشاي الياباني وهو نوع من الشاي قليل الأكسدة
هذا النوع من الشاي لا يتم تخميره خلال العقود القليلة الماضية حيث
أن لهذا الشاي فوائد صحية حيث أثبتت بعضها أن الأشخاص الذين
يشربون الشاي الأخضر أقل إصابة بامراض القلب وأنواع معينة من
السرطان وهو يسبب فقدان للشهية.

2- الزنجبيل مع الليمون:
حيث أن هذا النبات تم ذكره في القرآن الكريم ( مزاجها زنجبيلا ).
يخلط الزنجبيل مع الليمون وأعواد القرفة ويصب الماء الساخن
. يتم تعاطيه بشكل مستمر مما يسبب حرق للدهون مباشرة بعد الأكل
ومع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم وبعدها يبدأ
جسمك بفقدان وزنه الزائد تدريجياً.

3- نقيع بذور اليقطين:
 تقومين بغلي بذور اليقطين النيئة بالماء وتقومين بشربها يوميا قبل
الطعام. سيدتي السوائل عموما تعطي شعور بالشبع حيث أنها تقوم
بملأ المعدة من دون سعرات حرارية مرتفعة.

 ثالثاً: الخضار والفواكه الخضار والفاكهة
أفضل صديق لرشاقتك اعملي على تناول تفاحة قبل الطعام بعشرين
دقيقة فهي ستشعرك بإمتلاء معدتك وسد شهيتك وعدم تناولك الطعام
حيث أن الطريقة الصحية لتناول الفاكهة قبل الطعام. حيث يمكنك كذلك
تناول الجزر بعد تقطيعه على شكل أصابع وتناول كمية متوسطة قبل
الطعام بفترة قصيرة وأمام المائدة ستشعرين بالشبع.

رابعاً: طريقة الطفل:
 هذه الطريقة يوصي بها أخصائيوا التغذية للواتي يبحثن عن الرشاقة
وهذه الطريقة تنص على تناول الطعام كالأطفال، خصصي لنفسك
صحن وملعقة من الحجم الصغير نسبياً وحاولي تذوق كل شيء على
المائدة لكن بكميات قليلة نسبياً حتى لا تشعري بالحرمان
 من نوع معين.