الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

الامتحان جاء كما نشرته «الدستور» بالنص


الامتحان جاء كما نشرته «الدستور» بالنص ونواصل الانفراد

الامتحان جاء كما نشرته «الدستور» بالنص ونواصل الانفراد PDF تصدير لهيئة طباعة ارسال لصديق

> س: إذا سألك طالب سؤالاً لا تعرفه فإنك (تسأل التلاميذ - تتجاهل السؤال - تعده بالإجابة عليه لاحقًا - ترفض الإجابة)
> س: أي من الآتي لا تساعد علي الاتصال الفعال (المعلم - المتعلم - الكتاب المدرسي - المناقشة الجادة)
> س: التدخين له آثاره الضارة الكلمات التي تحتها خط (هاء - تاء مربوطة - تاء مربوطة هاء - هاء هاء - تاء مربوطة تاء مربوطة)
> س: في المدرسة ...... معلمًا (ثلاثة وخمسين - ثلاثة وخمسون - ثلاث وخمسون - ثلاث وخمسين)
> س: همزة الوصل والقطع والتاء المفتوحة من أخطاء (القراءة السريعة - التحدث - الكتابة - الاستماع)جاء امتحان كادر المعلمين ك
صالح رمضان
أسئلة الكفاءة التربوية:
تعرف الإجازة العارضة بأنها
أ-إجازة بأجر لمدة أسبوع.
ب- تنتهي بانتهاء السنة المالية.
ج- تنتهي بانتهاء السنة الدراسية.
د- إجازة لمدة يومين.
من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن
أ-الموهوب ذكي.
ب- الذكي موهوب.
ج- المتفوق ذكي.
د- الذكي متفوق.
النشاط الذي يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمي
أ-الأنشطة التعليمية.
ب - الأنشطة المنهجية.
ج- الأنشطة الصفية.
د- الأنشطة غير الصفية.
في ضوء فهمك لمفاهيم الذكاء العام والموهبة والتفوق فإن التلميذ.........
ا) المتفوق موهوب.
ب) الموهوب ذكي.
ج) الذكي موهوب.
د) الموهوب متفوق
أخذ ساعتين تأخير خلال أسبوع يحسب..........
أ) يوم عارضة.
ب) يوم اعتيادي.
ج) يوم خصم.
د) لا شيء.
إذا سألك طالب سؤالاً لا تعرفه فإنك..........
أ) تسأل التلاميذ
ب) تتجاهل السؤال
ج) تعده بالإجابة عليه لاحقا
د) أرفض الإجابة
سبعة أيام العارضة تنتهي...........
أ) انتهاء السنة الميلادية
ب) انتهاء الامتحانات
ج) انتهاء السنة الدراسية
د) انتهاء الإجازة الصيفية
إذا دخل المدرس الفصل لأول يوم في الدراسة وقام بسؤال التلاميذ فإن هذا التقويم يعتبر.......
أ) تشخيصي
ب) تكويني (بنائي)
ج) تلازمي
د) ختامي
تشرح لطلابك أن عدد السكان في مصر متزايد وطلبت منهم أن يخططوا رسمًا بيانيًا، لذلك هذا النوع يعبر عن.....
أ) التطبيق
ب) الفهم
ج) المعرفة
د) التحليل
أي من الآتي لا تساعد علي الاتصال الفعال........
أ) المعلم
ب) المتعلم
ج) الكتاب المدرسي
د) المناقشة الجادة
أي مما يأتي يعبر عن معني التعلم.......
أ)معرفته كل أنواع التعليم
ب) يحدد قاعدة كان وأخواتها
ج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين المواد
د)يدرس الأهداف السلوكية لموضوع الدرس
النشاط الذي يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمي......
أ) الأنشطة التعليمية والتعلمية
ب)الأنشطة المنهجية
ج) الأنشطة الصيفية
د) الأنشطة غير الصيفية
يقاس ثبات الاختبار
أ) إذا قاس الاختبار ما وضع لقياسه (ب) إذا حصل الطلب علي نفس الدرجة مهما اختلف المصححون (ج) إذا حصل الطالب علي نفس الدرجة (د) إذا ما أعيد تطبيق نفس الاختبار
إذا قام المعلم بعملية تقويم للتلاميذ في بداية العام الدراسي أو المادة الدراسية فإنه يسمي
أ) تقويم تشخيصي
ب) تقويم ختامي
(ج) تقويم تكويني
المقصود بالتعلم (أ) اكتساب مفاهيم ومهارات (ب) عمليات عقلية تؤدي إلي تغير السلوك
يكون دور المعلم في العملية التعليمية-------------
مرشد
اذا كان لديك طالب متفوق
فالإجراءات المتبعة هي
خبرات وأنشطة تلائم حاجات الطلاب
كيف تتصرف مع تلميذ كثير الشكوي من درجته.
أ) تنصحه بمزيد من الجهد
ب) تنصحه بالمذاكرة مع زميل ممتاز
ج) لا أهتم
اسئلة لغة عربية
التدخين له آثاره الضارة الكلمات التي تحتها خط
أ-هاء تاء مربوطة
ب- تاء مربوطة هاء
ج- هاء هاء
د- تاء مربوطة تاء مربوطة
اي مما يلي صحيح
أ- دعا - غزا - نها - قلا
ب- دعا- غزا - نهي - قلي
ج- دعي - غزي - نهي - قلي
د- دعي - غزي - نها - قلا
المعلمون صانعو الحضارات أيهما صحيح
أ- ما زال المعلمين صانعي الحضارات
ب- ما زال المعلمون صانعي الحضارات
ج- ما زال المعلمون صانعو الحضارات
د- ما زال المعلمين صانعو الحضارات
أي من الآتي جملة فعلية:
أ- تنافس الطلاب يحفز التعلم
ب- تناقش الطلاب مع المعلم يحسن التعلم
ج- تتميز المناقشة الجيدة بالتفاعل بين المعلم والتلاميذ
أي مما يلي كتبت همزته بصورة صحيحة:
أ-اثنان- اثنتان - ايم - امرأة
ب- أخ -أخت- أب
ج- أكل- اشرب- ابتلا
ان ------------ الجهد ----------- الخير:
أ- تبذلين- تنالين
ب- تبذلي - تنالي
ج- تبذلوا- تنالوا
في المدرسة -------------- معلما
(أ) ثلاثة وخمسين
(ب) ثلاثة وخمسون
(ج) ثلاث وخمسون
(د) ثلاث وخمسين
إن ------------الجهد ---------- التفوق
(أ) تبذلين - تنالين
(ب) تبذلي - تنالي
(ج) تبذلين - تنالي
من---------- علي الأخلاق ---------عن الرزيلة
(أ) ينشأون - ينئون
(ب) ينشؤون - ينؤون
(ج) ينشاوا - ينأوا
المهندسون يبنون العمارات لكن ----------------------الرسالات
(أ) المعلمون حاملو
(ب) المعلمين حاملي
................. بالمصطافين.
أ- الشاطئ مليء.
ب- الشاطيء مليء.
ج- الشاطيء ملء.
د- الشاطيء ملأ.
همزة الوصل والقطع والتاء المفتوحة من أخطاء
(أ) القراءة السريعة
ب) التحدث.
ج) الكتابة.
د) الاستماع.
(قم) علي وزن.....
أ - فع.
ب- فل.
ج- عل.
د- عف.
وفي القطعة جملة (الثقافة السامية) معني السامية
(أ) الراقية
(ب) الشاهقة
(ج) المفيدة
(د) الأصيلة
مداخلة
أ - التدرج في تلقين المعرفة.
ب - طرح وجهه نظر أثناء الحوار.
ج- إقحام فكرة في سياق مختلف.
د- مشاركة الآخرين في توجهاتهم.
يتطلب الإلمام بلغة أمة من الأمم التبحر في آدابها وحضارتها
أ- التعرف عليها.
ب- التنويه عنها.
ج- الوقوف عليها.
د- التعمق فيها.
جرحت السكين يد الطباخ فعصبها لإيقاف النزيف
أ - داواها.
ب- دلكها.
ج- رفعها.
د- لفها.
اجتمع رؤساء شركات البترول ليتفاوضوا بشأن حماية البيئة
أ- يتناقشوا.
ب- يتساوموا.
ج- يتجادلوا.
د- يتعاونوا.
لم يقلع اللص عن جرمه فأوقع به القاضي أشد عقوبة
أ- أرضي.
ب- باشر.
ج- أكمل.
د- أنزل.
من يريد أن ينقد الشعر فلابد له أن يكتشف المعني الكامن في ألفاظه وفقًا للسياق الذي ترد فيه.
أ- الشارد.
ب-المتزامن.
ج-المتضمن.
د-الفريد.
من أهم الخصائص التي يجب أن يتحلي بها الطالب عند أداء الامتحان الثقة بالنفس.
أ- الغرور.
ب- الاعـتـداد.
ج- الـكـبـريـاء.
د- الافـتـخـار.
أفاض الأستاذ في شرحه للتلاميذ.
أ - أطال وأكثر.
ب- خلط صدقا بكذب.
ج - تحدث بفخر.
د - أوجز واختصر.
يتجلي بعد ليل ماطر
أ- يتكشف.
ب- يتعاظم.
ج- ينفرج.
د- يبتعد.
تملأ القلب بفيض زاخر
أ- متصاعد.
ب مزدحم.
ج- فائض.
د- متنام.
إذا نمت لا تحمل لأحد سخيمة، فقد نلت رضا الله وراحة البال
أ- وديعة.
ب - ضغينة.
ج- مريرة.
د- فجيعة.
كما نقدم لكم شرحًا وافيًا لأهم موضوعات اللغة العربية
علامات الترقيم
علامات الترقيم: صورتها أو شكلها، أين توضع، وكيف؟ ومثال علي استعمال كل منها.
1- علامة الترقيم: الفاصلة (،)
بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال: يا باغي الخير، أقبل، ويا باغي الشر، أقصر.
2- علامة الترقيم: الفاصلة تحتها نقطة (؛)
بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخري
المثال: إن كنت مسافراً؛ فودع أهلك.
علامة الترقيم: النقطة (.)
في نهاية الفقرة أو المعني
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.
4- علامة الترقيم: النقطتان (:) قبل القول المنقول أو ما في معناها
المثال:قال الله تعالي: ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).
5- علامة الترقيم: علامة الحذف (...)
للدلالة علي كلام محذوف من النص
المثال: وقف في ساحة المدرسة... ثم أنشد
6- علامة الترقيم: علامة الاستفهام (؟)
بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال: ما مهنتك؟
7- علامة الترقيم: علامة التعجب (!)
بعد كلمة أو جملة أو معني متعجب منه
المثال:ما أجمل أيام الربيع!
8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس («»)
يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلي الله عليه وسلم -: «لا ضرر، ولا ضرا«».
9- علامة الترقيم: الشرطة المعترضة (-)
توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال: إني - والحمد لله - بخير.
10- علامة الترقيم: القوسان الحاصرتان ([ ])
يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائدًا عليه.
المثال:إن فلسفة شوبنهور ( فيلسوف ألماني مشهور) تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.
11- علامة الترقيم: القوسان (())
يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال: خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).
أنواع الهمزات
أولاً: الهمزة لا تأتي إلا علي حرف من حروف المد؛ وهي (ا، و، ي) أو تأتي علي السطر.
ثالثاً:الحركات ثلاث وهي (الفتحة، الضمة، الكسرة) وأما السكون فهو عكس الحركة فليس من الحركات.
ثالثاً : كل حركة لها حرف مد يناسبها ؛ وهي كالتالي :
1) الفتحة=الألف
2) الضمة = الواو
3) الكسرة = الياء
رابعاً: أنواع الهمزات ثلاثة، وهي بحسب موقع الهمزة من الكلمة:
1) فالتي في بداية الكلمة تسمي همزة (الوصل أو القطع)
2) والتي في وسط الكلمة تسمي همزة (متوسطة)
3) والتي في آخر الكلمة تسمي همزة (متطرفة) لأنها في الطرف.
أولا: همزتا الوصل والقطع
هما الهمزة في بداية الكلمة؛ مثل: أحمد، إبراهيم، أمة، انتبه، وهما نوعان:
أ) الوصل: وهي التي تُحذف همزتها عند وصلها في النطق بما قبلها، وتبقي عند الابتداء بها، وتكتب (ا)
ب) القطع: وهي التي تبقي عند الوصل والقطع، وتكتب (أ)
كيفية التفريق بينهما:
التفريق بينهما سهل، وذلك أن تصل الكلمة بكلمة قبلها
1) إن حُذفت الهمزة من النطق ونُطق الحرف الذي بعدها مباشرة فهي همزة وصل
2) إن بقيت الهمزة ولم تُحذف فهي همزة قطع،
تطبيق:
في الأمثلة السابقة (أحمد، إبراهيم، أمة، انتبه،) إذا أردت أن تكتب الكلمة فضع قبلها كلمة أو حتي حرفاً وانطقهما معاً، ويكفي لو تضع حرف العطف الواو قبل الكلمة ليكشف لك نوع الهمزة، هكذا:
1) (أحمد) أو (احمد) أيهما الصواب: نضع كلمة قبلها أو حتي حرفاً، مثل: (واو العطف)، فنقول (وأحمد)
فنلاحظ عند الوصل أن الهمزة موجودة، فعند ذلك نكتبها لأنها صارت همزة قطع
2) (انتبه) أو (انتبه) أيهما الصواب: نضع الواو كما سبق في الكلمة التي قبلها، فنقول (وانتبه) ونلاحظ أننا بعد وضع الوصل لم ننطق الهمزة بل صارت في النطق (وَنْتبه) فنعرف أنها همزة وصل فنكتبها (انتبه) بلا همزة
همزة القطع ثلاثة أنواع، بحسب الحركة:
1) همزة مفتوحة
2) همزة مضمومة
3) همزة مكسورة
* المفتوحة والمضمومة تُكتبا علي الألف (أ) والمكسورة تُكتب تحت الألف (إ)
ثانيا: الهمزة المتطرفة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة، مثل:] يمتلئ ــ تهيؤ ــ نبأ ــ أشياء [
وكما تلاحظون فهي تكتب:
مرة علي الياء ــ ومرة علي الواو ــ ومرة علي الألف ــ ومرة علي السطر، وإليكم قاعدة ذلك: ننظر لحركة الحرف الذي قبل الهمزة (الحرف قبل الأخير):
1) فإن كان مفتوحاً نضع الهمزة علي ألف
مثال (ل جَ ء) نري أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الجيم حركته الفتحة، والفتحة تناسبها الألف فنكتب الهمزة علي ألف هكذا (لجَأ)
2) فإن كان الحرف قبل الأخير مضموماً نضع الهمزة علي واو
مثال (ت ب اطُ ء) نري أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الطاء حركته الضمة،
والضمة تناسبها الواو فنكتب الهمزة علي واو هكذا (تباطؤ)
3) فإن كان الحرف قبل الأخير مكسوراً نضع الهمزة علي ياء
مثال (ش وا ط ِء) نري أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الطاء حركته الكسرة، والكسرة
تناسبها الياء فنكتب الهمزة علي ياء هكذا (شواطئ)
4) وإن كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكناً نضع الهمزة علي السطر
مثال (ا ل ع بْ ء) نري أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الباء ساكن لا حركة له، والسكون
لا يناسبه شيء من حروف المد فنكتب الهمزة علي السطر هكذا (العبء)
ثالثا: الهمزة المتوسطة
* معلومة مهمة: أقوي الحركات هي الكسرة، ثم الضمة، ثم الفتحة
* تكتب الهمزة المتوسطة علي الياء والواو والألف والسطر
* في الهمزة المتوسطة ننظر لحركة الهمزة، وحركة الحرف الذي قبلها، والحركة الأقوي تفرض رأيها علي البقية،
1) نبدأ بالهمزة علي الياء:
الكسرة تناسبها الياء فالكسرة أقوي الحركات، فمتي ما رأيت الهمزة أو الحرف الذي قبلها متحركاً بالكسر؛ فالهمزة علي (ياء)
مثل: مناوِئين - شوائِب - حائِل- اطمِئْنان - سَئِم- سُئِل- أفْئِدة
الكلمات السابقة جاءت الكسرة مع الهمزة أو ما قبلها، وجاء معها مرة كسرة ومرة سكون ومرة فتحة ومرة ضمة، ومع هذا كانت في كل الأحوال علي الياء لأن الكسرة تفرض رأيها دائماً لأنها الأقوي وكذلك إذا جاء قبل الهمزة ياء ساكنة قبلها كسر، مثل: بِيْئَة
2) الهمزة علي الواو:
إن كانت الهمزة أو ما قبلها علي أحدهما ضمة، وليس هناك كسرة، فضع الهمزة علي (واو)
مثل: سُؤَال - لبُؤَة- يُؤَنب- مُؤْمن- رُؤْية
الكلمات السابقة اجتمع فيها مع الضمة مرة سكون ومرة فتحة (في الهمزة وما قبلها)، لذا جاءت علي الواو لأن الضمة تفرض رأيها دائماً علي الفتحة والسكون ما دام أن الكسرة غائبة
3) الهمزة علي الألف:
إذا لم تر علي الهمزة والحرف الذي قبلها، لم تر معهما ضمة ولا كسرة فتكون الهمزة علي الألف
مثل: سَأَل -مسْأَلة
الكلمات السابقة اجتمع فيها علي الهمزة وما قبلها، فتحتان أو فتحة وسكون، والفتحة أضعف الحركات، لذا لم تفرض رأيها في اختيار الألف إلا مع السكون
لكن في حالتين فقط تكون الهمزة المتوسطة علي السطر وهما:
إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ألف،
مثل (قراءَة - تساءَل - تفاءَل - هواءَه)
إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد واو مد،
مثل (مقروءَة - مروءَة - هدوءَه)
«أنواع التاء»
التاءات «اثنتا عشرة تاء» هي:-
1) تاء أصلية
2) تاء غير أصلية
3) تاء تجري مجري التاء الأصلية
4) تاء التأنيث
5) تاء الاستقبال
6) تاء مزيدة في الفعل
7) تاء مزيدة في الاسم
8) تاء مزيدة في الأدوات
9) تاء مزيدة في الأوقات
10) تاء القسم
11) تاء كناية المرفوع
12) تاء الإضمار
تاء القسم
تاء القسم حرف جر وتستخدم كحرف قسم مختص بلفظ الجلالة
مثال «تالله» والتاء هنا حرف جر معناه القسم
تفيد التعجب كما في قوله تعالي «وتالله لأكيدن أصنامكم»
تفيد التفخيم كقوله تعالي «تالله لتسألن عما كنتم تفترون»
تاء التأنيث
التاء الزائدة علي الاسم تغير دلالته من التذكير إلي التأنيث مثال
* مدرّس ومؤنثها مدرّسة
التاء الزائدة علي الفعل تغير دلالته كما يلي:-
شرب يدل علي أن الفاعل مذكر وحصول الفعل في الزمن الماضي وهناك حالتين:-
* عند زيادة التاء في أول الفعل [ تشرب ] فإن الدلالة ستتغير ويدلّ الفعل علي الحاضر أو المستقبل، كما يدل علي إمكان أن يكون الفاعل ضمير الغائبة كما يلي:-
( أنت تشرب) للمذكر أو [أنت تشربين ] للمؤنث
* عند زيادة التاء الساكنة في آخر الفعل [ شربت ] فإن الدلالة ستتغير إذ أن الفاعل سيكون مؤنثا بالضرورة، وحصرت الدلالة علي الزمن الماضي



أضف تعليق
الإشتراك في RSS للتعليقات

أضف تعليق
  • من فضلك اضف تعليق يتناسب مع الخبر.
  • أي اهانات أو شتم سيتم حذفها.
  • التعليقات تعبر فقط عن رأى كاتبها.
الإسم:
البريد الإليكتروني
العنوان:
التعليق:


الإشتراك في التعليقات حول هذا الخبر على البريد الإليكتروني







مقال رئيس التحرير

المزيد من تقارير و أخبار






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق