الجمعة، 14 أبريل 2017

النسبة الذهبية في الكون والطبيعة والإنسان

النسبة الذهبية في الكون والطبيعة والإنسان
محاضرة للدكتور الدكتور المهندس زاهي اسبيرو - عميد كلية الهندسة التقنية - جامعة حلب

تعريف النسبة الذهبية : تُعتبر النسبة الذهبية مقياساً أساسياً متجسّداً في معظم مظاهر الطبيعة تقريباً. تقدّر النسبة الذهبية بـ: 1.618033988749894848. النسبة الذهبية فريدة من نوعها بحيث نسبة "الكل"1.618  لجزئه الأكبر1    هو متطابق مع نسبة "الجزء الأكبر" 1 للجزء الأصغر 0.618   : من أجل إثبات حقيقة وجود هذه النسبة الذهبية الساحرة في كل مكان من حولنا، تم تطوير أداة قياس خاصة لهذا الغرض، وتسمى "مقياس النسبة الذهبية" GOLDEN MEAN GAUGE.ومن خلال هذه الأداة المميّزة، سوف نجري بعض القياسات السريعة لمجموعة متنوعة من الأشياء وسنكتشف معاً أحد القوانين السحرية التي سخّرها الخالق العظيم في عملية الخلق . هذه الأداة  دقيقة جداً في قياس النسبة الذهبية في كافة الأشياء، حيث كيفما اختلفت زاوية انفراجها تبقى محافظة على النسبة الذهبية الفاصلة بين رؤوسها. فيما يلي بعض الأمثلة:
الإنسان غير مُستثنى من القانون الكوني : النسبة الذهبية 
 كل مظهر من بنية الإنسان الفيزيولوجية يخضع لهذا القانون. حتى عصيات العين ومخاريطها تتوافق مع مبدأ المقطع الذهبي، وكذلك قوقعة الأذن (نسبة أطوال الدهاليز الأذنية). وضربات القلب تخفق بهذه النغمة الذهبية، ويدفع الدم إلى الأبهر، تاركاً نسبة معيّنة في البطين. كل هذا يتوافق مع مبدأ النسبة الذهبية . وحتى نشاطات البنية العصبية في حالات عقلية معيّنة تخضع للقانون ذاته.                                               

وفي عالم الحيوان لا تنتهي الأمثلة الواضحة لتناسق الأجزاء والألوان في جميع الكائنات وفق مبدأ النسبة الذهبية.

  

   

متتالية فيبوناتشي Fibonacci series
هي عبارة عن سلسلة من تتابع أرقام مُرتبة بحيث كل رقم يكون نتيجة جمع الرقمين السابقين، أي: 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89،... وهكذا. من أجل توضيح الفكرة، دعونا نظهر هذا التتابع الرقمي بطريقة ثانية: [1]+1= [2]، 2+1= [3]، 3+2= [5]، 5+3= [8]، 8+5= [13]، 13+8= [21]، 21+13= [34] ،34+21= [55]............وهكذا.
لقد تم اكتشاف الخواص المثيرة لهذه السلسلة الرقمية من قبل الرياضياتي الشهير "ليوناردو فيبوناتشي" المولود عام 1175م في "بيزا" إيطاليا .
ولا يمكن تقدير قيمة النسبة الذهبية بشكل كامل إذا استثنينا ذكر متتالية فيبوناتشي ، حيث أن نسبة المسافات الفاصلة بين مواقع الأرقام في متتالية فيبوناتشي تتوافق مع النسبة الذهبية.
  الأمر لا يتوقّف هنا، بل هناك المزيد في علاقة متتالية فابوناتشي بالنسبة الذهبية. إن قسمة أي رقمين متجاورين في متتالية فيبوناتشي ينتج الرقم الذهبي. أي: 55 ÷ 34 = 1.6188 أو يمكن عكس عملية القسمة بحيث تكون: 34 ÷ 55 = 0.618    
 الأمر المثير بخصوص هذه المتتالية الرقمية هو أنه موجودة في كل مكان في الطبيعة من حولنا،. أحد أروع الأمثلة على طريقة تجلّي متتالية فيبوناتشي في الطبيعة يكمن في زهرة عباد الشمس.
 فقد قام العلماء بقياس عدة حلزونيات داخل زهر عباد الشمس، ووجدوا أنه ليس مجموعة واحد فقط من الحلزونات تسير باتجاه عقارب الساعة انطلاقاً من المركز، بل هناك مجموعة أخرى تسير بعكس عقارب الساعة، وهاتين المجموعتين الحلزونيتين كشفتا عن صلة مذهلة بمتتالية فيبوناتشي. 
 وجدوا أن كل من هاتين المجموعتين تحتويان على مسارات حلزونية يكون عددها متطابقة مع رقمين متاخمين في متتالية فيبوناتشي. فمثلاً، إذا كان عدد المسارات في المجموعة الأولى 21 مسار، فوجب أن يكون في المجموعة الثانية 34 مساراً. 
 سر سيارة المرسيدس :





  هل تساءل أحدكم عن سبب الهيبة والفخامة التي تطبعها هذه السيارة  في نفوسنا؟    الجواب: معظم مظاهرها وسماتها تخضع لقانون هذه الهندسة السحرية! يمكنك التأكّد من ذلك بنفسك من خلال إجراء قياسات لجوانب مختلفة من سيارة مرسيدس ، وستلاحظ بسهولة أنها تحقق النسبة الذهبية !
روعة وجمال الأثار القديمة
 وكذلك أجمل الآثار في العالم وعبر تاريخ الإنسانية تحقق النسبة الذهبية في أبعادها الهندسية :
لقد أصبح واضحاً أن الإنسان وكافة مظاهر الطبيعة من حوله مندمج جوهرياً في التركيبة البايومعلوماتية للكون، أي أنه يمثّل جزء لا ينفصل عن المخطط الخفي الذي بُرمج على أساسه الكون بأكمله  وهذا ما لاحظناه بوضوح خلال استكشاف النسبة الذهبية التي تتجسّد في مظاهر مختلفة من الكون والطبيعة والإنسان . فسبحان الذي خلق وأحسن الخلق .     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق