الجمعة، 23 مارس 2018

هل تعلم سبب تغير لون الحرباء؟

هل تعلم سبب تغير لون الحرباء؟
بلورات الغوانين النانوية والألوان التركيبية ... " البيوتكنولوجيا الطبيعية " ...
Nanocrystals & Structural Colours .. .. .. .. .. .. .. .... .. .. .. .. .. .. .. i
.
Guanine Nanocrystals in pigment cells responsible for the Cameleon amazing colour changes .. i
.
حيوان الحرباء يستطيع تغيير ألوانه الجميلة ويتحد بها مع المحيط بغرض التخفي من الإفتراس وكذلك لأغراض الصيد بفضل احتواء خلايا جلده على ملايين من البلورات النانوية متألفة من مركب الغوانين Guanine المشهور في تركيب الـ DNA.
.
جزيئ الغوانين في هذه الحالة يشكل تجمعات مختلفة التوجه من البلورات النانوية من خلال قدرته على القيام بشبكات من الروابط الهيدروجينية.
.
ألوان الحرباء ليست ناتجة عن أصباغ وإنما عن انعكاس الضوء على أسطح بلورات الغوانين النانوية بحيث أن التوجهات المختلفة للبلورات تعكس ألوانا معينة من الطيف الضوئي .. ووجود بلورات متوجهة بطرق مختلفة متراصة فوق بعضها بترتيبات مختلفة يُنتِج ألوانا أخرى متنوعة وجميلة بفعل ظاهرة التداخل الضوئي .. هذا النوع من الألون يسمى بـ " الألوان التركيبية " Structural Colours.
It's Featured Structure Friday! Recently researchers have discovered how Chameleons manage their rapid colour changes see http://www.bbc.co.uk/news/science-environment-31819588 and http://dx.doi.org /10.1038/ncomms7368. The secret? It’s due to crystals of course! Specifically, the colour change comes from alterations to the packing arrangement of guanine nanocrystals in the animal’s pigment cells. We’ve chosen guanine CSD refcode KEMDOW http://dx.doi.org/10.5517/ccnrr04our featured structure; the picture showing the hydrogen-bonding network adopted in the crystal.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق