الخميس، 21 نوفمبر 2013

ما هي قصة الجوجوبا؟






هي نبتة صحراوية اكتشفوها في صحراء السونارا بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت تستخدم في البداية لاستخراج المواد المستخدمة في مستحضرات التجميل ثم اكتشفوا إمكانية استخراج الوقود الحيوي منها عندما وجدوا في تكوينها الكحول و54 رابطة من الكربون، وعمل على هذا المشروع عدد كبير من العلماء منهم علماء مصريون، وعندنا في مصر مصنع لإنتاج الوقود الحيوي المستخرج منها، وهي نبتة صحراوية تعيش في درجات حرارة عالية تصل إلى خمسين درجة، وتتحمل العطش لفترة زمنية طويلة تصل لسنة كاملة، وهي معمرة ويصل عمرها لمائتى عام، وإنتاجها يبدأ من العام الثالث وتعتبر مستقبل الطاقة في العشرين سنة القادمة.
- ما نوعية الأرض المناسبة لزرع الجوجوبا؟
الأرض الصحراوية القاحلة.
- وكيف يتم استخدام هذا النبات كوقود حيوي؟
الفكرة أن الشجرة تنتج بذورا يتم عصرها عن طريق آلات عصر عادية، ثم نقوم بعملية تسمى طرد مركزي ينتج بعدها سولار وديزل، السولار يمكن استخدامه كوقود للمركبات الخفيفة، والديزل لسيارات النقل الكبيرة.
- وكم يكلف اللتر؟
بعد الدراسة وجدنا أن اللتر تكلفته تساوي 60% من تكلفة إنتاج لتر البترول، وبالتالي فهو موفر جدا، بخلاف أن تكلفته لا تدفع بالعملة الصعبة فهي من الموارد الموجودة ذاتيا ولا يتم شراؤها من الخارج مثل البترول.
- وحتى يصبح الموضوع تجاريا، ما الكمية التي تتم زراعتها؟
الآن هناك 6 دول بدأت في زراعة هذا النبات، هي أمريكا والمكسيك وبيرو والأرجنتين ومصر واسرائيل، متوسط إنتاجية الهكتار وهو يساوي 2.4 فدان يعطيك حوالي 2 طن زيت في السنة الثالثة، ويصل للمرحلة القصوى بعد السنة العاشرة حيث تصل إنتاجية الفدان لثمانية أطنان من البذور يستخرج منها أربعة أطنان من الزيت، وحسب دراسة الجدوى نجد أن طن زيت الجوجوبا بسعره العالمي يبلغ 8600 دولار، بحسبة بسيطة ستجد أن هكتارا واحدا سيجعلك تربح، ولكن بعد العام الثالث.
- تقول إنه بديل للبترول، ولكن هل يمكن لبلد أن يعتمد عليه كمصدر للوقود؟
دعنا نتكلم عن البرازيل، وهي الآن دولة انتقلت من دول العالم الثالث لتصبح واحدة من أقوى 10 اقتصاديات في العالم، اعتمدت في خطة نهضتها على زراعة الجوجوبا والتوسع في استخدام الوقود الحيوي، وكان سببا في نقلة كبيرة لهم، فهم وفروا مصدرا للطاقة دون أن يدفعوا بدلا منه بالعملة الصعبة والتي كانوا يستوردون بها البترول من قبل.
- لكن هنا مشكلة، النبات سيحتاج للماء، والماء في مصر مشكلة فهو قد يصبح أغلى من البترول؟
الجوجوبا تتحمل ملوحة المياه فيمكن ريها بمياه البحر أو بمياه الصرف الصحي المعالجة، وبالتالي هي غير مكلفة تماما.
- وهل تكاليف الزراعة والبذور مرتفعة؟
لا أبدا، ولكن تعتمد على استراتيجية الزرع، فأنا ضمن خطتي أن أنتج بعد فترة الشتلات والبذور وأبيعها للآخرين.
- لو أن شابا أراد أن يزرع الجوجوبا كمشروع، ماذا يفعل؟
لو كان يملك 5 أفدنة يمكن أن يتكلف مشروعه في السنوات الثلاث الأولى 75ألف جنيه، وبعد 5 أعوام يكون قد غطى التكاليف تماما، وكل ما سيكسبه بعد ذلك سيكون صافي ربح.
- وهل الربح مضمون؟
بالطبع، أريد أن أقول لك إن في مصر شركات تعطيك البذور وتشتري منك الإنتاج، أيضا زيت الجوجوبا يمكن تخزينه لمدة 25 سنة دون أن يفسد، فهو سلاح استراتيجي.
- وهل يحتاج لخبرات معينة في زراعته؟
يحتاج لخبرات معينة في طريقة الغرس، ووضع الشتلات المؤنثة والمذكرة، ولكنه لا يحتاج لتقنية في الزرع.

- هل للجوجوبا فوائد أخرى غير الوقود الحيوي؟
طبعا، فهي شجرة برية، لو زرعناها خارج المدن فتستخدم في مكافحة التصحر والجراد، كما أن الشجرة تجدد ورقها باستمرار وورقها يخصب الأرض، وبعد مرحلة العصر يخرج لك زيت وبقايا أخري تستخدم في أمور كثيرة، كعلف للدواجن، وتصنيع إطارات السيارات وهناك مصانع تصنع الإطارات من فضلات الجوجوبا بالفعل، أما الزيت فبخلاف أنه وقود يمكن أن يدخل في صناعة مستحضرات التجميل، كما أن الجوجوبا من الأشجار المكافحة للتلوث، وبالتالي فإن منظمة كيوتو ومنظمة الفاو تشجعان على زراعتها لأنها تدخل ضمن برنامجهما للقضاء على التلوث، وبالتالي إذا زرعتها تعطيك منظمة كيوتو من 600 إلى 700 يورو للهكتار الواحد مدى الحياة، وتحصل عليها بمجرد إبلاغك للمنظمة والتي ترسل بعدها لجنة للتأكد من وجود الأشجار ثم تقوم بصرف الدعم لك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق