الخميس، 21 نوفمبر 2013

شجره التبلدي









Mostafa Kamal's photo.
شجره التبلدي وهى من اضخم الاشجار في العالم يصل ارتفاعها إلى 25-30 متراً ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً في وهي موجوده في غرب السودان في ولايه كردفان
,وتعمر هذه الشجرة الى اكثر من ألف عام وتبدأ الاوراق فى الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً . ويستخدمه الاهالى فى غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الامطار ويسع حوالى 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتى تمتد لأكثر من 5 شهور .
تنتج شجره التبلدي ثمار القنقليز وتستخدم كعصائر وهي غنيه جدا بفيتامين
بات التبلدى
ويكثر في غرب السودان،و هي منطقة تسقط فيها الامطار بغزارة ،ثم يعقبها فترة جفاف؛ لذلك تختزن اشجار هذا النبات كميات هائلة من الماء تمكنها من الحيا، وقد يصل قطر جذع الشجرة الى عشرة امتار ،وتتفرع غصون شجرة التبلدى ، وتقل اوراقها حتى يخيل للناظر اليها انها جذور ، وذلك لتنقل عملية النتح (وهي تبخر الماء من النبات)،وبالتالى يقل الفاقد من الماء عن طريق التبخر.

إستخدامات شجرة التبلدي:-
الشجرة لها منتجات مهمة بالاضافة الى استخدامها كمخزن مياه فتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية فى بعض القرى وكمساجد و منتديات للقرى . الطريف أن الشجرة استخدمت سجناً فى استراليا عند دخول المهاجرين الاوائل اليها .
منتجات الشجرة:-
شجرة التبلدى لها منتجات مهمة فتستخدم ثمارها كعصائر تعرف باسم القنقليز وتحتوى الثمرة على ستة أضعاف كمية فيتامين C الموجود فى ثمرة البرتقال ومن منتجاتها أيضاً زيت التبلدى وبذور التبلدى ومسحوق التبلدى و الياف التبلدى وتدخل معظمها فى صناعة الادوية الطبية و مستلزمات التجميل.
شـــجر البـــاوباب أو شجــر التبلـــدي (الاسم العلمي:Adansonia)
هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات
.
يحتوي هذا الجنس من النبات على ثمانية أنواع، ستة منها في مدغشقر، واحد البر الأفريقي الرئيسي وشبه الجزيرة العربية وواحد في أستراليا. النوع الأفريقي يتواجد في مدغشقر أيضاً ولكنه ليس أصلياً. ويكثر في غرب السودان، وهي منطقة تسقط فيها الأمطار بغزارة ،ثم يعقبها فترة جفاف؛ لذلك تختزن أشجار هذا النبات كميات هائلة من الماء تمكنها من الحياة، وقد يصل قطر جذع الشجرة إلى عشرة أمتار ،وتتفرع غصون شجرة التبلدى، وتقل أوراقها حتى يخيل للناظر إليها أنها جذور، وذلك لتنقل عملية النتح (وهي تبخر الماء من النبات)،وبالتالي يقل الفاقد من الماء عن طريق التبخر.
التسميــــة
الاسم الأكثر شياعاً في العالم هو الباوباب. كما تعرف في السودان وبعض الدول العربية بشجرة التبلدي. الاسم المحلي "باللغة الجبالية الظفارية": أكيجيه، مكيجيه، هيروم ذري[1]. الأسماء الشائعة الأخرى تشمل شجرة القارورة، الشجرة المقلوبة وشجرة خبز القرود. والاسم العلمي أدانسونية أطلق عليها تكريماً لعالم النبات الفرنسي ميشال أدانسون الذي وصف شجرة الأدانسونية الأصبعية (الاسم العلمي:Adansonia digitata).
وقد ذهب البعض إلى أن الاسم الشائع Baobab هو في الأصل كلمة عربية bu hibab بو حِباب أطلقت على هذا الشجر بسبب أن ثمره يحتوي الكثير من الحبات التي تؤكل وتعصر من أجل زيتها الصالح للأكل.
أنواعـهــــــــا
• باوباب إصبعي (الاسم العلمي:Adansonia digitata)
• باوباب فوني (الاسم العلمي:Adansonia fony)
• باوباب غرنديدي (الاسم العلمي:Adansonia grandidieri)
• باوباب غريغوري (الاسم العلمي:Adansonia gregorii)
• باوباب مدغشقري (الاسم العلمي:Adansonia madagascariensis)
• باوباب برييري (الاسم العلمي:Adansonia perrieri)
• باوباب سواريزي (الاسم العلمي:Adansonia suarezensis)
• باوباب وافر (الاسم العلمي:Adansonia za)
وصفها وفوائـــدهــــا
يصل ارتفاعها إلى 25-30 متراً ويصل قطر جذعها إلى 11 متراً في وهي موجودة في غرب السودان في ولاية كردفان، وتعمر هذه الشجرة إلى أكثر من ألف عام وتبدأ الأوراق في الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً. ويستخدمه الأهالي في غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الأمطار ويسع حوالى 10000- 25000 لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف والتي تمتد لأكثر من 5 شهور.تنتج الشجرة ثماراً تسمى القنقليس أو القنقليز أو الدُقة وتستخدم كعصائر وهي غنية جدا بفيتامين إذ تحتوي على كميات كبيرة لفيتامين C و Bو كالسيوم. للثمار بعض الشبه بالخيار تصل طولها إلى 40 سم وتضم حوالي عشرة بذور أو أكثر البذور تحتوي على زيت يستخدم في الطبخ، لحم الثمر أبيض وله طعم حامض.
شجرة الباوباب شجرة عديمة الأوراق في موسم المطر فحينها تظهر على فروعها أزهار بيض طيبة الرائحة، وثمار مخملية وأوراق خضر لامعة، يصل طول ثمرتها الناضجة إلى طول موزة كبيرة، وقطر الثمرة إلى أمثال قطر الموزة، وهي تحتوي لبًا بذريًا يستخدم كغذاء للإنسان والحيوان في هذه المناطق. فوائد هذه الشجرة كثيرة يصنع من لحائها السميك أليافًا تصنع منها شباك صيد الأسماك وحبال وأقمشة للحقائب والملابس الخشنة.
استخداماتهــــا
الشجرة لها منتجات مهمة بالإضافة إلى استخدامها كمخزن مياه فتستخدم ظلاها الواسعة كفصول دراسية في بعض القرى وكمساجد ومنتديات للقرى. الطريف أن الشجرة والتبلدي يستخدم في غرب السودان لتخزين المياه في فترة الصيف والجفاف، والتبلدي طبقا لوصف علماء النبات شجرة عارية من الأوراق لمدة تسعة أشهر في السنة وتبدأ الأوراق في الظهور عند بداية الخريف. الجذع مفرغ من الداخل وقد يسع نحو 45 شخصاً. ولذا استخدمه رجال المخابرات والأمن في أستراليا سجونا للمعتقلين، طبقا لمصادر غير رسمية. ويستخدمه الأهالي في غرب السودان مخزناً للمياه لتجميع مياه الأمطار ويسع نحو 25 ألف لتر ماء يستخدمها السكان خلال فترة الجفاف التي تمتد إلى أكثر من خمسة أشهر. وتجويفها متفاوت السعة التخزينية من 40 إلى 100 برميل للشجرة الواحدة. ويمكن أن يطلق عليها أنها من الأشجار المعمرة. وتستخدم ثمار هذه الأشجار كعصائر بلدية باسم القنقليز وفي علاج بعض ألأمراض الباطنية بجانب استخدام الأوراق في بداية فصل الخريف للأكل اعتقادا بمعالجتها بعض الأمراض الأخرى.
في الشعــــارات
شعار السنغال يتكون نصفه من شجرة باوباب. وقد اتخذت الجمعية العالمية لتقييس الاتصالاتمن شجرة الباوباب عند الغروب شعاراً لها
شجرة التبلدي في الســـــودان
مشروب التبلدي ( القنقليز ), فوائد التبلدي, التبلدي مع الكركدية, التبلدي علاج للمعده, التبلدي في المناسبات
التبلدي او القنقليز هو شجرة ضخمة في السودان ذات ساق ضخم وتوجد عاري من الاوراق معظم ايام السنة وازهارها بيضاء ولها ثمره تشبه الكبسوله الكبيرة بداخلها البذور ذات اللب الابيض اودقيق حامض المذاق وفي السودان يشتهر بالقنقليز .
فوائد شجرة التبلدي او القنقليز :
تستخدم اوراقها الصغيره كخضار وازهارها تؤكل طازجة ودقيق ثمارها يستعمل للاسهال والدوسنتاريا وتطحن البذور احيانا لتعطي النكهه في صناعة الصابون كما يستخدم دخان ثمارها لطرد الحشرات ويستعمل القشره من الخارج في صنع الاواني .
تحتوي علي :
يوجد في لب التبلدي حمض الاسكوربيك والحديد والكالسيوم الذي يذوب في الماء والبكستين .
وعصير القنقليز او التبلدي يكاد يكون الافضل من بين كل المشروبات وخاصة اذا شرب في افطار رمضان .
ويتميز بوجود طبقة وفيره من الرغوه في اعلي الكاس ويمكن ان يقدم في المناسبات لانه يشكل عدة طبقات من الالوان اذا خلط مع الكركدية مثلا .
طريقة صنع عصير التبلدي :
ينقع كمية من الكركدية وينقع التبلدي في ماء لمدة ليلة كامله ستصبح الطبقة الخارجية طرية ولزجة تفرك باليد للحصول علي اكبر فائده منها يستعمل الماء الناتج في صنع العصير بحيث يكون مركزا .
يوضع في الخلاط مع منقوع الكركدية او ممكن كمية من التبلدي البودره الجاهزه وسكر للتحلية حسب الرغبة مع ماء مثلج ويضرب في الخلاط ويقدم مباشرة .يراعي عدم ملئ وعاء الخلاط لانه سيفور من الرغوه .ويصب في كاسات بعد فتره حنلاحظ تكون ثلاث طبقات في الكاس . وممكن صنع عصير التبلدي لوحده وعصير الكركدية لوحده ويصب بالتبادل في الكاس حنلاحظ الالوان متداخلة بشكل جذاب . وممكن صنع عصير التبلدي لوحده دون اضافة اي عصير معه .
وبالهناء والشفاء


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق